ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-1): التعامل مع الوسائط الملونة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-1): التعامل مع الوسائط الملونة


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-1): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-1): Approaches to Color Media   

 

استراتيجيات التصميم (4-1): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-1): Approaches to Color Media

المقصود بالوسائط الملونة:

وهو استخدام مختلف نظم الألوان ومختلف أنواع الورق وأدوات التلوين. ونظم الألوان مثل نظام الألوان الأساسية والثانوية والمكملة والمتماثلة وغيره، وأدوات التلوين مثل الألوان الرصاص والباستيل والألوان المائية وغيره بالإضافة إلى التعامل مع مختلف أنواع الورق حسب الوظائف المطلوبة. 


الرسم على الورق الأبيض 

White-Paper Drawings

عند استخدام مختلف أنواع الألوان على الورق الأبيض، فإن درجات القيمة value تظهر فاتحة (القيمة هي التدرج من النور أو الأبيض أو الفاتح إلى الظلام أو الأسود أو الغامق)، أما الألوان نفسها فتظهر شديدة الصفاء، ولهذا السبب، يعد الورق الأبيض ممتازًا لتوضيح أفكار التصميم التي تحتوي على نظم ألوان قوية أو تم إنشائها بقيمة فاتحة high-key or strong-chroma. هناك العديد من أنواع الورق الأبيض الذي يتناسب مع عملية التصميم والتلوين مثل ورق بوند Bond بدء من النوع منخفض الجودة حتى ورق بريستول Bristol العالي الجودة.


ورق بوند 

Bond Paper

إن ورق بوند له العديد من الاستخدامات، حيث يستخدم في معظم آلات التصوير وطابعات الليزر. ويصلح لعمل الرسومات السريعة التي لا تكون فيها جودة الألوان هو المعيار الأهم، ولكن يمكننا استخدامه عندما لا توجد مشكلة في وضع بعض الألوان. وكذلك يصلح في حالة النسخ السريع، وفي حدود هذه الوظائف لا حاجة للبحث عن نوع معين من الورق فورق بوند فعال في كل هذه الأغراض.


يمكن إنشاء مختلف رسومات التصميم الملونة على ورق بوند، حيث أنها تتناسب مع مختلف مهام التصميم. يمكن تخزين ورق بوند واستخدامه مع آلات التصوير، تعد الأوزان مثل وزن 24 رطلاً (24 Ib) أو ما هو أثقل يتناسب مع مختلف أنواع الرسومات حيث يجعلها تظهر أكثر إحساسًا واقعية.


يمكن طباعة الصور على ورق بوند ووضع ورق شفاف عليها لرسم وتصميم أفكار لأي مشروع. وتصلح في حالتي الرسم والتلوين. يمكن طباعة الصور على ورق بوند باستخدام طابعات الليزر النفاثة. وكذلك يمكن استخدام الوسائط الملونة عليها، بالإضافة إلى إمكانية تحويلها لصورة رقمية ثم استخدام برامج التصميم لتلوين التصميم أو التعديل عليه.


ورق بريستول 

Bristol Paper

يمكن استخدام ورق بريستول في مختلف أنواع الألوان والوسائط الملونة، حيث يصلح للتلوين عليه بمختلف تدرجات الألوان. ويصلح مع درجات القيمة الفاتحة. ويصلح ورق بريستول في كل من حالتي العمل اليدوي والرقمي.


أمثلة عن استخدام مختلف أنواع الورق 

Examples of Using Different Types of Paper

مثال (1)

رسم توضيحي تقليدي لمنظور من نقطة واحدة في شارع، تم إنشاءه باستخدام الوسائط الرقمية، وتم إنشاءه بلوحة ألوان غير مشبعة. من خلال برنامج فوتوشوب Photoshop تم فتح قائمة (الصورة > التعديلات > عدم التشبع) (Image > Adjustments > Desaturate) وتم طباعة اللوحة على ورق بوند عبر طابعة ليزر. 


مثال (2)

اسكتش أو دراسة تخطيطية بالألوان أو باستخدام الوسائط الملونة اليدوية، حيث تم استخدام مختلف أدوات التلوين مثل قلم Pilot Razor Point وقلم تحديد (ماركر) كحولي alcohol-based marker وقلم رصاص ملون، تم إنشاء الرسم بشكل مباشر على ورق بوند المخصص للطابعات. 

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-1): التعامل مع الوسائط الملونة


مثال (3)

في الصورة أعلاه، اسكتش أو دراسة تخطيطية بالألوان على ورقة مقاس 8.5 × 11 بوصة، باستخدام قلم تحديد (ماركر) كحولي، وألوان باستيل، وقلم رصاص ملون على صورة ملونة مطبوعة وجاهزة، تم طباعة الصورة باستخدام طابعة ليزر نفاثة على ورق بوند. بالإضافة إلى العمل بالوسائط الملونة اليدوية تم استخدام بعض التقنيات الرقمية بواسطة الكمبيوتر لعمل التصميم.   

(رسم الفنان: جيم بابينتشاك Jim Babinchak)


مثال (4)

في الصورة أدناه، تصميم داخلي لقاعة بمركز تجاري تم إنشاءه بواسطة الكمبيوتر على ورق بريستول، تم إنشاءه بواسطة برنامج اليستريتور Adobe Illustrator، وتم تحديد جميع الخطوط، ثم تم تطبيق مرشح Roughen بحيث يبدو الرسم بواسطة الكمبيوتر وكأنه مرسوم يدويًا. تم استخدام ورق بحجم 20 بوصة. ثم تم استيراد الرسم التوضيحي إلى Adobe Photoshop لإضافة نمط الأرضية. حيث أنه يمكن إضافة أنماط الأرضية الموجهة قطريًا بسرعة كبيرة وبنجاح بواسطة الكمبيوتر بدلاً من إضافتها يدويًا.


لتوحيد مظهر الرسم التفصيلي بالكمبيوتر وتجنب إعادة الرسم على ورق شفاف مرة أخرى وذلك لأن بعض الأجزاء تم رسمها على الكمبيوتر، قام الفنان "بتصفية" الجزء الذي تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر وإزالة الخطوط غير المرغوبة أولاً على الكمبيوتر، وذلك حتى تبدو خطوط الرسم وكأنها مرسومة باليد. أدى ذلك إلى إنشاء رسم توضيحي تخطيطي لا يمكن التمييز فيه بين الأجزاء المرسومة يدويًا والأجزاء التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر.


تم تطوير النموذج في البداية كصورة ذات اسقاط متعامد، ثم تم تصميمه ليتوافق مع عرض المنظور باستخدام أمر "المنظور" ضمن قائمة "التحويل" perspective command - transform menu. بمجرد إضافة نمط الأرضية، تم نسخ الصورة على ورق فيلوم vellum وهو ورق رسم شفاف مقاس 11 × 17 بوصة (Clearprint I 000H). مع ملاحظة أن ورق فيلوم vellum هو ورق لا يحتاج إلى عمل أي إجراءات مخصصة لاستخدامه في آلات التصوير. 

(الرسم التوضيحي بالكمبيوتر للفنان: نات بومفيست Nat Poomviset)


مثال (5)

في الصورة أدناه، بهذا المثال، قام الفنان باستكمال مشهد القاعة الداخلية المرسومة على ورق فيلوم vellum، حيث تم وضع ورقة شفاف عادية فوق الرسم المطبوع وعليها قام الفنان باستكمال رسم وإنشاء المشهد. قام الفنان بوضع بعض العناصر الإضافية بشكل واضح ومكبر في المقدمة، كما في عناصر مثل الأثاث والأشخاص والإكسسوارات وبعض التفاصيل الأخرى.


إن الرسم التخطيطي في هذا المثال عبارة عن مزيج من الرسم بالكمبيوتر والرسم اليدوي. ومع ذلك، يصعب التعرف عليه بهذا النحو، حيث تبدو الصورة وكأنها مرسومة باليد بالكامل. قد تجد أنه في العديد من مواقف الرسم، أنه يمكن للكمبيوتر أن يساعد في توفير الأساسيات مثل الأشكال والمساحات المعمارية الأكبر بسرعة وسهولة.


وذلك كما هو موضح هنا هذا المثال، ولكن في المقابل تملك الرسومات اليدوية مزايا أخرى لا توجد في الرسم بالكمبيوتر، حيث أن الرسم اليدوي غالبًا ما يكون أسرع ولكن أكثر جاذبية في توضيح الأشكال والعناصر مثل المفروشات والملحقات والتفاصيل وغيره.


قام الفنان بالرسم على ورق الشفاف باستخدام الوسائط اليدوية مثل قلم ميكرون Micron (005) وقلم تقني technical pen (4x0). ثم تم مسح الخطوط غير المرغوب فيها بسهولة باستخدام شريط المسح الوردي في ممحاة كهربائية electric eraser. يمكن أيضًا استخدام سائل التصحيح (الكوريكتور) Correction fluid، حيث أن الفنان سيقوم بنسخ الرسم النهائي على ورق بريستول.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-1): التعامل مع الوسائط الملونة


مثال (6)

في الصورة أعلاه، تم إنشاء الرسم باستخدام ورق بريستول، حيث أن هذا النوع يتناسب مع مختلف درجات الألوان ونظم مثل نظم الألوان الثلاثية وهي مثل درجات الألوان الأصفر/الأزرق، والأخضر/البنفسجي والأزرق، ودرجات القيمة الفاتحة. لاحظ أنه في ترتيب درجات القيمة للرسم. فإن المقدمة ذات القيمة الداكنة تعمل على إظهار التباين القوي، مما يؤدى إلى جعل الجزء الرئيسي من الرسم يظهر بوضوح لأنه بدرجات فاتحة.


تم إنشاء مستوى آخر من الإضاءة من خلال وضع صف من الأشكال والعناصر ذات القيمة الداكنة أو المظلمة والتي تم وضعها أمام الشخصيات مثل مستأجري خدمات الطعام والذين تم إنشائهم تحت الإضاءة الساطعة ومن على مسافة. تم إنشاء دراسة القيمة على ورقة مقاس 5 × 6 بوصة، ولاحظ كيف يبدو الجزء الرئيسي من العرض أكثر سطوعًا بسبب المقدمة المظلمة.


تم استخدام وسائط الألوان لنظام تدرج الألوان الثلاثي تقريبًا، وفي هذا المثال، تصادف أن الفنان استخدام أقلام التحديد (الماركر markers) والتي لها درجات محايدة، وفيما يلي درجات الألوان المستخدمة في الرسم: 


درجات الرمادي:

(1) رمادي فرنسي بنسبة 10%.

(2) رمادي فرنسي بنسبة 20%.

(3) رمادي فرنسي بنسبة 30%.

(4) رمادي فرنسي بنسبة 50%.

(5) رمادي ينتمي إلى الألوان الباردة بنسبة 10%.

(6) رمادي ينتمي إلى الألوان الباردة بنسبة 20%.

(7) رمادي ينتمي إلى الألوان الباردة بنسبة 30%.

(8) رمادي ينتمي إلى الألوان الباردة بنسبة 40%.


أما بالنسبة للألوان الخضراء:

(9) أصابع باستيل، لون أخضر، رقم 619.9.

(10) قلم ديكو أكوا Deco Aqua.

(11) قلم سيلادون Celadon أخضر.


أما بالنسبة للألوان (الأزرق الأرجواني) والأرجواني أو البنفسجي:

(12) أصابع باستيل، لون اللازورد Ultramarine، رقم 506.9.

(13) قلم رصاص أزرق Blue Slate pencil.

(14) قلم رصاص بلون أزرق بنفسجي، باسم ديروينت Derwent بلو فيوليت ليك رقم 27، Blue Violet Lake #27.


أما بالنسبة للألوان الحمراء:

(15) أصابع الباستيل، لون الأكسيد الأحمر الفاتح Light Oxide Red، رقم 339.9.

(16) لون الخشخاش Poppy الأحمر.

(17) أقلام الرصاص الحمراء التوسكانية Tuscan.

(18) قلم رصاص باستيل رقم 310.


أما بالنسبة لدرجات الأصفر (والأصفر الأحمر):

(19) أصابع الباستيل، لون سيينا الخام Raw Sienna رقم 234.9.

(20) أصابع الباستيل، لون المغرة الذهبية Gold Ochre رقم 231.8.

(21) قلم رصاص باستيل رقم 690#.

(22) اللون الكريمي Cream.

(23) لون الخوخ Peach الخفيف.

(24) لون الياسمين Jasmine.

(25) لون المغرة المحروق Burnt Ochre.

(26) لون العنبر الخام Raw Umber.

(27) أقلام رصاص، لون العنبر الداكن Dark Umber.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.  

ليست هناك تعليقات